Onle me,,}~ الإشراف العام
عدد الرسائل : 14 العمر : 31 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: اوزان وبحور القصيدة .. ونصائح قبل البدء بالكتابه الإثنين يناير 26, 2009 9:32 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد يتساءل البعض احيانا
هل قصيدتك موزونه ؟
هل قصيدتك تستحق الإشاده ؟
الحقيقه نجد أن أكثر الذين يشاركون بقصائدهم غير موزونه
لماذا ؟
وربما لعدم معرفتهم أن للشعر النبطي (( الشعبي )) أوزان.
ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون
يجب أن تتعلم أوزان الشعر الشعبي
فإليك أخي الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.
الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها
فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد
فعندها القصيده موزونه
والشاعر شاعر هذا من ناحية الوزن فقط
الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..
وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن).
.مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة خلني أقول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان
منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله
(فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن)
مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن)
مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً
وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن)
مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي
وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن)
مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة .. كثير الاستعمال
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن)
مثال :
مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي
وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن)
مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي
وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن)
مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي
ويلتقي مع العرضة
.وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن)
مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ..
مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
10- بحر الحداء :
وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..
مثال:
( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )
11- العرضه :
وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات
وقد سمي بالحربي ..
مثال :
والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )
كذلك يوجد : السامري ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..
.................................................. ..........
وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
الطريقه الأضمن والأفضل ( ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا .
وبعضها خماسي وبعضها سباعي . الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف .. جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O
حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي : (((أ ن ث ر)))
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه ، أو حركة) حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب ( سكون )
: O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: / حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
(((o / O / )))إذا ، فالكلمة الأولى تكتب<<<<<<
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي :
تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه
والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ،
أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب
/// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي :-
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /o /o // O / O /o // O /o // O /o / ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا
حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون
على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين
كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :- /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :- /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وحتى آخر القصيدة ..
.................................................. ..........
نصائح قبل البدىء بكتابة القصيده..
أعزائي .. بعد أن تطرقنا في الموضوع السابق إلى كيفيّـة نظم القصيدة ، وأنواع الأوزان والبحور ؛ سنعرج في هذا الموضوع على ( نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة ) ..
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر ..
لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-
أولا- الفكرة : قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ،
والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى
النص .
ثانيا- الجو : حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .
ثالثا- الخيال: تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ،
فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت : أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله ..
أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها
تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات
التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك
وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب
المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول
( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ
؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها
بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب : حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة
بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء : حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :- الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن . حروف العلة سواكن . إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة . | |
|
اللورد • مشــرف •
عدد الرسائل : 69 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
| موضوع: رد: اوزان وبحور القصيدة .. ونصائح قبل البدء بالكتابه الثلاثاء يناير 27, 2009 3:37 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وال بيته الاشراف واصحابه الغر الميامين الفاضلة الغالية الكبيرة المبدعة كلمة تحية الاسلام جزاك الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين لك مني عاطر التحية واطيب المنى دمت بحفظ المولى ______________________________________________________
علي | |
|
بنت الإمارات . المدير العام .
عدد الرسائل : 130 العمر : 45 المزاج : إماراتيه تاريخ التسجيل : 26/10/2008
| موضوع: رد: اوزان وبحور القصيدة .. ونصائح قبل البدء بالكتابه الثلاثاء يناير 27, 2009 4:56 am | |
| اشكرج بصراحة على هاذي المعلومات الثمينه ،،، و منج نستفيد ،،،، انشالله نكتب لكم شعر موزون عما قريب | |
|